• ×
الجمعة 17 شوال 1445

انفجارات في دمشق وحلب ومقتل خمسة

انفجارات في دمشق وحلب ومقتل خمسة
بواسطة fahadalawad 14-06-1433 04:45 مساءً 463 زيارات
ثقة : دمشق رويترز   قتل انفجار خمسة اشخاص على الاقل في حلب وانفجرت قنبلتان بطريق سريع يمر بدمشق في مؤشر اخر على ان المعارضين الذين يقاتلون للاطاحة بالرئيس بشار الاسد يغيرون تكتيكاتهم الى استخدام قنابل محلية بدائية الصنع .
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا الذي يراقب الانتفاضة المستمرة منذ 14 شهرا أن انفجار حلب دمر محطة لغسيل السيارات في منطقة تل الزرازير وهي من أفقر الاحياء في المدينة التجارية التي تقطنها غالبية من الطبقة المتوسطة.
وأعلن عضو بالجيش السوري الحر المعارض المسؤولية عن الانفجار وقال لرويترز في بيروت ان محطة غسيل السيارات يستخدمها افراد من ميليشيا موالية للاسد.
وقال علي الحلبي الذي ذكر اسم صاحب محطة غسيل السيارات واتهمه باغتصاب امرأة أمام زوجها //وضعنا قنبلة داخل سيارة.// وأضاف //ذهبت الى المنطقة بعد ذلك وشاهدت سبع جثث وكثيرا من الجرحى.//
وذكر المرصد ان عدد القتلى خمسة.
ونجت حلب من أسوأ صراع حول بعض المدن الى مناطق معارك لكن يوم الخميس هاجمت قوات الامن وطلبة يحملون سكاكين محتجين مناهضين للاسد في الجامعة وقتلوا اربعة واحتجزوا 200 .
وفي دمشق انفجرت قنبلتان في شارع الثورة ما أسفر عن تدمير تسع سيارات. ولم ترد تقارير بشأن الاصابات.
وشاهد صحفيون من رويترز حافلات صغيرة مدمرة وسيارة اجرة صفراء محطمة تم ابعادها في وقت لاحق عن المنطقة.
وقال ساكن في حي سوق ساروجة القريب //سمعنا دوي انفجار كبير.// وأضاف //تحاصر قوات الامن المنطقة الان.//
ووجهت التفجيرات ضربة اخرى الى هدنة متداعية مدعومة من الامم المتحدة. وتم الان نشر 50 من بين 300 مراقب من الامم المتحدة يزمع نشرهم في سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار الذي اعلن يوم 12 ابريل نيسان لكن وجودهم لم يوقف العنف في الانتفاضة.
وقال ناشطون ان 37 شخصا قتلوا أمس الجمعة عندما أطلقت قوات الامن النار على محتجين في انحاء البلاد.
وهزت انفجارات قاتلة مدنا رئيسية فيما يسعى مسلحون لتعويض تفوق القوات السورية والدبابات والمدفعية وطائرات الهليكوبتر التي تضمها الترسانة العسكرية للاسد.
وقال عماد وهو ناشط يقيم بالقرب من شارع الثورة اكتفى بذكر اسمه الاول خوفا من الاعتقال //نريد ان نوضح للصحفيين الاجانب في سوريا ان دمشق ليست صامتة واحراج النظام.//
ويوم 30 ابريل نيسان دمرت انفجارات واجهات مبان في مدينة ادلب بشمال سوريا حيث قال التلفزيون الحكومي ان تسعة اشخاص قتلوا وأصيب 100 بجروح بينهم افراد امن.
وقبل ذلك بثلاثة ايام قالت وزارة الداخلية ان مهاجما انتحاريا قتل تسعة اشخاص بينهم افراد امن في مسجد بدمشق.
وأعلنت جماعة اسلامية تطلق على نفسها //جبهة النصرة لاهل الشام// المسؤولية عن الانفجار وعن هجوم 24 ابريل نيسان على القنصلية الثقافية الايرانية في دمشق. وايران من أوثق حلفاء سوريا.
ويقول الاسد منذ فترة طويلة انه يقاتل // جماعات ارهابية مسلحة // يدعمها أجانب. ويقول مسؤولون سوريون ان معارضين قتلوا أكثر من 2600 جندي وشرطي. وتقول الامم المتحدة ان قوات الامن قتلت أكثر من 9000 شخص منذ بدء الانتفاضة .