• ×
السبت 18 شوال 1445

باحثة سعودية توصي بضرروة الاستثمار في الموارد البشرية

باحثة سعودية توصي بضرروة الاستثمار في الموارد البشرية
بواسطة fahadalawad 04-02-1433 02:40 صباحاً 740 زيارات
ثقة : واس أوصت دراسة علمية اقتصادية بضرورة الاستثمار في الموارد البشرية الاستثمار الأمثل لرفع التنافسية الابتكارية بين المصانع العاملة في قطاع الصناعات الأساسية.
جاء ذلك في دراسة للباحثة السعودية منال الغامدي لدى عرضها نتائج دراسة علمية اقتصادية حديثة أعدتها حول مدى الأثر الاستراتيجي الكبير لإدارة الموارد البشرية المبدعة في تحفيز الابتكار التقني والتكنولوجي للشركات البتروكيماوية الأساسية في العالم ونالت فيها درجة الماجستير في برنامج إدارة التقنية بجامعة الخليج العربي.
وقالت الباحثة الغامدي في دراستها, "إن توصيات الدراسة أكدت على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية لما لذلك من تأثير مباشر على رسم هوية المصانع المستقبلية لتعزيز قدراتها التنافسية الابتكارية على المستوى العالمي تحت أحلك الظروف والمتقلبات الاقتصادية التي تواجه قطاع الصناعات الأساسية".
وأوصت الدراسة بضرورة أخذ الموارد البشرية في الاعتبار الأهم عند السعي إلى تعزيز الابتكار التقني للشركات.
واستندت الباحثة في إعداد الدراسة على استبيان "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" لقياس الابتكار التقني في شركات قطاع الصناعات الأساسية في مدينة الجبيل الصناعية، في الوقت الذي صممت استبيانا آخر لقياس إدارة الموارد البشرية في نفس الشركات، لتختبر العلاقة بين إدارة الموارد البشرية والابتكار التقني.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن إدارة الموارد البشرية لها تأثير مباشر على الابتكار التقني في الشركات، وأثبتت أن تعزيز الابتكار التقني في القطاع الصناعي ضروري جداً من خلال ربط ممارسات الموارد البشرية وتطوير أنشطتها المبتكرة وتعزيز دورها الحساس في الشركات.