• ×
الجمعة 24 شوال 1445
فهد العواد

برافو حافز .. هل المليون غير مكرر !

فهد العواد

 0  0  1.2K
حافز هو برنامج وطني اجتماعي قدير يهدف الى عدد من الاهداف منها مساعدة العاطلين عن العمل الذين لم يجدوا فرصة عمل تكفيهم ذل الحاجة الى الاخرين ، ومن جانب اخر معرفة اعداد الباحثين عن العمل ومؤهلاتهم بالإضافة الى تأهيل العديد من الباحثين عن العمل من الجنسين من خلال برامج تدريب موازية وتوفير وظائف لهم من خلال البرامج المساندة الاخر .
وأعلن يوم الاربعاء انه بلغ عدد المستفيدين منه مليون مستفيد بزيادة 40 بالمائة مقارنة بالشهر الماضي بزيادة 107 عن استحقاق شهر محرم و70 بالمائة من المستفيدين من الرياض ومكة المكرمة والشرقية .
ومن المعلوم ان التسجيل في حافز بدئ قبل سنه من بدايته الفعلية وهناك 10 مناطق لم تحظى بنصيب كافي من حافز وفيها عاطلين كثر وربما تكون هذه المناطق الثلاث فيها اكثر فرص عمل من غيرها .
مشكلتنا ان الكثير من البرامج تنطلق من مبادي خلاقه وتحيد حياداً غير مقبول اطلاقاً ، والسبب أن لدينا ازمة اخلاق فعلاً من قبل الذين يحاولون افساد أي برنامج وطني وحرمان المستفيدين منه بسبب هذه الازمة .
ما حدث في مساعدات العيص وما حدث في كارثة جدة وما يحدث في الكثير من البرامج الوطنية يحتاج وقفه جادة ولكن من قبل من ! بصراحة ما ادري منهو الذي حريص على مصلحة الوطن والمواطن غير خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهم الله فهل هي هيئة الفساد التي نعلم ان " الشق اكبر من الرقعه " كما يقول المثل الشعبي وليستمعوا لما اقوله من تجربة شخصية ليقاس عليها ما يرونه من منطقيه اذا كنا عازمين على محاربة الفساد .
في بيتي ثلاث اشخاص يستحقون حافز وتنطبق عليهم كل الشروط ، وكم بيت فيه عاطلين ويستحقون ولكن اما لم يستطع التسجيل او لم تسمح له امكانياته بالتسجيل لان حافز يشترط تحديث المعلومات بشكل دوري وكثير من المناطق ينقصها وسيلة الاتصال فما بالكم بالانترنت .
عندما يستبعد حافز مواطنة من اعانته بعد دفعتين من تقدميها لأنه اكتشف ان لديها رخصة نشاط في منطقة نائية شركات الاتصالات رقم امكانياتها الضخمة وحرصها على اكبر قدر من المشتركين لم تصل اليها فهذا فعلاً بحق يستحق حافز ان نقول له برافو حافز وهذا مؤشر على ان لديه امكانيات وتنظيم جيد ولكن ؟ .
الهدف من حافز هو تقديم اعانة للعاطلين عن العمل وليس البحث عن مبررات لقطع الاعانة ، فالمبرر هو انا لدى هذه المستفيدة رخصة نشاط هل هو قائم ام غير قائم لا يهم ، فما هو الحل الوحيد لتجاوز هذه العقبه هو شطب هذا النشاط او الرخصة وتم ذلك وعندما اتصلت تلك المواطنه على حافز لترسل لهم شهادة شطب النشاط ، يقولون لا داعي لذلك فنحن عرفنا ذلك بطريقتنا وسنعرف بذلك بطريقتنا ، طيب ما هو الحل ؟ ، الحل ان تعيد تحديث المعلومات ، وتم التحديث ولكن دون فائدة وبعد الاتصال عليهم ثاني مره يقولون لازم ان تسجلين من جديد وتنتظري لمدة ثلاث شهور .
وهذا شي غير مقبول اطلاقاً لماذا هذا التعقيد ، هذا شي مستحق وان كانت تجربة شخصية فهي مر بها الكثيرين وما اعلنه حافز بأنه استبعد نحو 11 ألف شخص من سجلات مستفيديه في الشهر الماضي بعدما وردت بيانات تفيد بعدم تطابق ضوابط البرنامج عليهم وهذه منهم ، فالعدد كبير واجزم بان الكثيرين منهم يستحقون وان حصل عقبه مثل تلك فهذا ليس مبرر لمسئولي البرنامج ان يستبعدوا هذه الاعداد التي يمكن يوقفوا عنهم الاعانة وعندما يحضروا ما يثبت شطب الرخصة او السجل يعاد له المساعدة من تاريخ تسجيلهم فيه حالا وليس بعد شهور ، فهم لم يرتكبوا خطا فادح يعاقبون عليه هذا العقاب فلماذا التقديم من الجديد ام على شان يكون رقماً حافزياً جديداً او ان يعرضوا عليهم وظائف ومن يرفضها يكون براءت الذمه منه اذا لم يحضر المطلوب منه .
الم يكن من الافضل ان يكون لدى موظف السنترال الذي وضع للرد على استفسارات الناس وحل مشاكلهم ان يكون بجنب الهاتف الذي يرد منه فاكس يستقبل عليه ما يدعم قول المتصلين من اوراق ثبوتيه ومن ثم تحويلها لقسم يراجعها ويتخذ عليها اجراء فوري بدل من الانتظار وهدر الوقت للناس وللجهاز والتسجيل من جديد .
وحتى استكمال مثل هذه المطالب اصلاً غير متوفرة من خلال برنامج التقديم على الانترنت ، ومن يردون على المتصلين يحاولون ان يصرفوهم ولا يعطون حلول منطقيه ، احدهم يقول نحن قادرين على التعرف على المعلومات الجديدة وأخر يقول تقدمي من جديد ، نحن في العاصمة والانترنت شي من حياتنا اليوميه فكيف بالذين في مناطق نائية ولا تتوفر لديهم خدمة انترنت لتحديث بياناتهم بشكل دوري .
والطامة ان حتى رخصه الغاء النشاط بخط اليد ومقدمين اسم الجد على الاب فكيف عرفوا عن طريق الكمبيوتر ومكتب البلدية الذي فيه الرخصه ليس مربوط بالأمانة ما دري .
بصراحة حاولت ان اتصل بمدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث باسم صندوق تنمية الموارد البشرية السريع واعتذر وقالي اتصل بي بكره ولم استطع ان اطرح عليه ألا سؤال واحد هل حافز متوقف عن الاستقبال ؟ .
وقال ليس صحيح وأخبرته ان لدي شخص والصحيح لدى اثنين احاول ان اسجلهم من شهر ولم استطع فقال هذه حاله لا تعمم ويمكن انت لديك خلل فقلت في نفسي لأنه مشغول في حفل داخل المملكة وليس في جنيف هو اساس سجل في كشوفات تجنيد الحرس الوطني عام 1428 بمؤهل الكفاءة المتوسطة وما زال ودرس واخذ الثانوية ولم يتصلوا عليه الى حد الان وزار التنجيد وقالوا له ما زلت على القائمة فربما هذه حالة نادرة وسوء حظ وسعة صدر .
ليس بيننا من لا رب له فربنا الله سبحانه وتعالى وملكنا عبدالله بن عبدالعزيز فطيبة قلبه وسعة صدره وسعت كل اطيافنا صادقينا وكاذبين ، واستطرفه حفظه الله ، فيا سيدي ، رحل ذك الزعيم العربي الذي ابنه الان يعيث بطشنا وتنكيلاً بشعبه وقالوا انه وجد 17 جهاز استخبارات ومخابرات داخلية وخارجية ليس جهاز مربوط بأخر تنخر في مؤسسات وبرامج الدولة تدار الكثير منها بمصالح شخصية ، فنحن ابناءك وعيونك على الفساد ولن نسكت عن فساد نراه ونعرفه ولكن املنا بالله ثم بك ان يتم تغيير الفساد الظاهر للعيان فوراً وليس بعد حين .
نأمل من المسئولين أن لا يتحول برنامج حافز الى رقماً في البرامج السابقة غير الموفقه لان الهدف ليس دفع اعانة شهرية فقط بل ما هو ابعد من ذلك وهو توظيف العاطلين وإيجاد حلول مناسبة للمستفيدين منه سواء اخذوا اعانة ام لم يأخذوا ف 700 الف مستفيد من ثلاث مناطق رقم لا يبشر بخير وهذه ليس من عندي فنسبة 70 بالمائة من ثلاث مناطق والعدد الكلي مليون والباقي عليكم .
مسئول الفساد عادة يكون لماح وسريع البديهة ، وهناك قضايا وموضوعات تحتاح الى اثباتات ووثقائق وهناك ، قضايا مجرد ما تصل اليه المعلومة حولها يستطيع ان يستوثق منها بنفسه ، وأن يصلح من تلك الاخطاء ربما بأتصال تلفون لانه قادر على ذلك ، اما موضوع الكرسي الذي دخل الخدمة معي وما زال على راس العمل فهذا موضوع الاسبوع القادم ان شاء الله .